أخر الاخبار

ما هو NFT الرموز الغير قابلة للاستبدال? Non-Fungible Tokens

ما هو NFT الرموز الغير قابلة للاستبدال Non-Fungible Tokens

www.elarraf.com


ما هي الرموز غير القابلة للاستبدال (NFT)؟


الرمز غير القابل للاستبدال هو نوع من الرموز المميزة التي تنطوي على استخدام تقنية البلوك تشين لتشفيرها وربطها بأصل رقمي فريد (مثل الأعمال الفنية الرقمية أو الموسيقى أو مقاطع الفيديو)، ولا يمكن إنتاج مثيل مطابق له وتشبه بذلك المقتنيات عالية القيمة.


على سبيل المثال، إذا قام منشئ المحتوى بعرض بيع قطعة فنية قائمة على الرموز غير القابلة للاستبدال، فإن المشتري سيدفع ثمنها لقاء رمز مميز يمثل الأصل ويمكنه بعد ذلك إثبات أصالة العمل الفني وملكيته له بالاعتماد على البلوك تشين.


وتتميز هذه الرموز عن غيرها من العملات المشفرة مثل بيتكوين وإيثريوم بأنها غير قابلة للاستبدال؛ ففي حين يمكن استبدال أي عملة بيتكوين بعملة أخرى بيتكوين، فإن الرموز غير القابلة للاستبدال فريدة ولا يمكن لرمز منها أن يمثل بديلاً مكافئاً لرمز آخر. ولذلك يتم التعامل معها باعتبارها مقتنيات مثل لوحة فنية فريدة أو حجر كريم نادر.


على سبيل المثال، إذا استدنت ورقة نقدية قيمتها 100 دولار من صديقك، يمكنك سداد دينك لاحقاً بأي ورقة نقدية من فئة 100 دولار، ولا ينبغي عليك أن تعيد لصديقك نفس الورقة النقدية التي تحمل نفس الرقم المتسلسل؛ لأن أي ورقة نقدية من نفس الفئة تحمل نفس القيمة. وعلى النقيض من ذلك، فإن كل رمز (NFT) يمتلك قيمة مميزة عن أي رمز آخر، وهذا التميز يملي تفرد الرمز، وبالتالي عدم قابليته للاستبدال.




خصائص الرموز غير القابلة للاستبدال (NFT)


تتمتع هذه الرموز بالخصائص التالية:

نادرة؛ تنبع قيمتها من ندرتها؛ فعلى الرغم من قدرة مطوريها على إنشاء كميات غير محددة منها، إلا أنهم يحددون كميتها بهدف زيادة ندرتها وبالتالي رفع قيمتها.

غير قابلة للتجزئة؛ أي لا يمكن تقسيمها إلى وحدات أصغر مثل البيتكوين، فإما أن تشتريها كاملة أو لا تشتريها على الإطلاق.

فريدة؛ لا يوجد عمل فني قائم على هذه الرموز مطابق لعمل آخر، ويتم تسجيل معلومات كاملة عنها مثل مالكها وتاريخها لتمثل بذلك ما يشبه شهادة التوثيق.

مميزات الرموز غير القابلة للاستبدال (NFT)

تتميز بما يلي:

قابلة للنقل والتحويل؛ يتم شراء أو بيع هذه الرموز في أسواق خاصة، لكن قيمتها تعتمد دوماً على تفردها. وحتى تتمكن من شرائها، لا بد من استخدام عملات مشفرة مثل إيثيريوم (ETH) أو وورلد أسيت إكستشانج (WAX).

أصلية؛ حيث إن اعتمادها على تقنية البلوك تشين يضمن أنها أصلية، نظراً لصعوبة -إن لم يكن استحالة- إنشاء كتل مزيفة في السجل الموزع الذي تستخدمه هذه التقنية.

تحافظ على حقوق الملكية؛ إذ لا يستطيع أحد كما ذكرنا أن يتلاعب ببيانات السجل الموزع.

استخدامات الرموز غير القابلة للاستبدال (NFT)؟


يجري استخدام هذه الرموز في العديد من المجالات بمنزلة مقتنيات فريدة، مثل ألعاب الفيديو والأعمال الفنية الرقمية وشراء وبيع الأصول الرقمية في عوالم افتراضية وحتى شراء القطط الرقمية! ووفقاً لموقع نان فانجيبل، فإن عدد مشتري المقتنيات الرقمية القائمة على الرموز غير القابلة للاستبدال ارتفع بنسبة 66% خلال عام 2020، وارتفعت قيمة التعاملات فيها من 63 مليون دولار إلى 250 مليون دولار في العام نفسه.


مقتنيات الفن الرقمي القائمة على الرموز غير القابلة للاستبدال (NFT Art)


جعلت هذه الخصائص والمميزات من الرموز غير القابلة للاستبدال وسيلة مغرية لمنتجي الصور والفيديوهات الرقمية ولجامعي المقتنيات الرقمية على حد سواء لتوثيق الأعمال الفنية والحفاظ على أصالتها، وبالطبع تحقيق الربح منها. وبينما يستطيع أي شخص مشاهدة العمل الفني الرقمي على إنستقرام، فإن تقنية البلوك تشين -وعملية التوثيق التي توفرها- جعلت من هذه الأعمال مقتنيات نادرة، مثل لوحة لفان كوخ أو بطاقة كرة سلة (Basketball Card) نادرة على غرار تلك التي كان سيبيعها بروس ويليس في فيلم كوب آوت (Cop Out) مقابل مبلغ كبير يكفي لدفع تكاليف زواج ابنته.



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    (adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -