أخر الاخبار

كل ما تحتاج معرفته حول العملة الرقمية Polygon (عملة MATIC)

كل ما تحتاج معرفته حول العملة الرقمية Polygon (عملة MATIC)




ما هي عملة Matic الرقمية (Polygon)؟


عملة Matic سابقاً أو Polygon حالياً تعبر عن منصة جيدة التنظيم وسهلة الإستخدام، هدفها الأساسي توسيع نطاق Ethereum وتطوير بنيته التحتية، والحد من قابلية التوسع من خلال إيجاد حلول لتوسيع الطيقة الثانية من بلوك تشين. المكون الأساسي للمنصة يٌعرف باسم Polygon SDK، وهو إطار معياري ومرن يدعم إنشاء أنواع متعددة من التطبيقات.

تم تأسيس المشروع في العام 2017 بواسطة كلٍ من Jaynti Kanani و Sandeep Nailwal و Anurag Arjun، وهما من أصحاب الخبرة القوية في مجال blockchain. الرموز الأصلية لبوليجون هي رموز ERC-20 التي تعمل على شبكة الإيثريوم، إلا أن رسوم المعاملات ضمن سلاسل Polygon يتم دفعها بواسطة عملة ماتيك.

يحظى بوليجون (ماتيك) بدعم كل من Binance و Coinbase، ويسعى المشروع إلى تحفيز التبني الجماعي للعملات المشفرة، من خلال حل مشاكل قابلية التوسع في العديد من سلاسل الكتل. في الوقت الحالي تفتخر المنصة بقدرتها على معالجة ما يصل إلى 65.000 معاملة في الثانية، مع وقت تأكيد كتلة مميز (أقل من ثانيتين).

ما هو مشروع عملة ماتيك (بوليجون)؟


الفكرة الرئيسية لمشروع ماتيك (بوليجون) هي معالجة القيود الرئيسية في إثريوم، مثل مشاكل الإنتاجية، والإفتقار إلى الحوكمة، وتجربة المسخدم السيئة المتمثلة في التنفيذ البطيء وتأخر المعاملات. يستخدم Polygon إصدارًا مخصصًا من إطار عمل فريد ومييز يُعرف باسم (Plasma)، والذي بواسطته تستطيع كل سلسلة إنجاز ما يصل إلى 65.536 معاملة في الثانية الواحدة.

يتمثل الهدف طويل المدى ل Polygon في تمكين عالم مفتوح بلا حدود، حيث يمكن للمستخدمين التفاعل بسلاسة مع المنتجات والخدمات اللامركزية دون الحاجة إلى الوسطاء، على بعض القيود مثل الرسوم المرتفعةوالأمان المحدود. لتحقيق هذه الرؤية تستخدم Matic مجموعة من التقنيات التي يمكن توضيحها فيما يلي:
السلسلة الرئيسية لبوليجون POS Chain: وهي عبارة عن سلسلة الإيثريوم الجانبية المعروفة باسم سلسلة Matic POS، والتي تضيف طبقة أمان إثبات الحصة (POS) إلى البلوكشين.
إطار العمل الذي يُعرف باسم Plasma: وهي تقنية تحجيم يستخدمها بوليجون لنقل الأصول بين سلسلة الجذر والسلاسل الفرعية عبر جسور البلازما. تمنح هذه التقنية إمكانية استيعاب عدد غير محدود من التطبيقات اللامركزية دون مواجهة العيوب الشائعة في سلاسل سلاسل إثبات العمل.
ZK-rollups: وهو عبارة عن حل بديل يستخدم لتجميع عدد كبير من عمليات النقل خارج السلسلة في معاملة واحدة.
Optimistic rollups: وهي عبارة عن حلول يتم تشغيلها على طبقة الإيثريوم لتسهيل المعاملات شبه الفورية.

مميزات عملة Matic


حققت عملة Matic إنتشاراً واسعاً، وتضاعفت أسعارها عدة مرات، ونالت ثقة عدد كبير من المستثمرين، ويرجع ذلك لعدد من المميزات التي نوضحها فيما يلي:
أظهر استقلالاً عن أنماط العملات التي تتبع البيتكوين: خسر سوق العملات المشفرة في يونيو 2021 ما يقرب من 700 مليار دولار، بعد الهبوط المدوي لعملة البيتكوين ومعظم العملات الرقمية. على النقيض من ذلك، لم تتبع عملة ماتيك و عملة كاردانو مسارات الهبوط في بيتكوين وإيثريوم، وحققتا المزيد من الإرتفاعات في الوقت الذي كان فيه سوق الكريبتو مستمراً في النزيف.
Polygon أسرع نسبياً: باستخدام إصدار مخصص من Plasma Framework المبني على خوارزمية إثبات الحصة (POS)، تنجز بوليجون ما يصل إلى 65.536 معاملة في الثانية. هذا الأمر جلب العديد من الشراكات إلى Polygon، التي أصبح يستخدم البنية التحتية لها (حتى هذا الوقت: يوليو 2021) ما يزيد عن 400 تطبيق لا مركزي dApp.
تشق طريقها وتستفيد بشكل واضح من التمويل اللامركزي DeFi: يشار إلى الإيثريوم على أنه ملك التمويل اللامركزي، حيث يستضيف أكثر من 2800 تطبيق لامركزي dApp، مع قاعدة مستخدمين يومية تزيد عن 90.000 مستخدم. نظراً لارتفاع رسوم Ethereum بسبب ازدحام الشبكة، توجه العديد من المستثمرين إلى Polygon بسبب رسوم المعاملات المنخفضة نسبياً.
أخذها بعين الإعتبار كمنج استثماري: أعلنت أكبر شركة لإدارة الأصول الرقمية (Grayscale)، أنها أضافت عملة Matic (بوليجون) كرمز مميز، وكمنتج استثماري ضمن صناديق الأصول الرقمية التي تقوم بإدارتها. هذه الخطوة قد تجلب استثمارات كبيرة إلى العملة، وبالتالي ترتفع قيمتها.
لديها دعم من مستثمرين بارزين: أشار الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة بوليجون (Sandeep Nailwal)، إلى أن رجل الأعمال والمستثمر الشهير (Mark Cuban) قد استثمر مبلغًا في بوليجون. عادةً ما ترتفع أسعار العملات المشفرة عندما يؤكد المستثمرون البارزون دعمهم من خلال ضخ السيولة.
عملة ماتيك رخيصة: تعتبر عملة Matic من العملات الرخيصة نسبياً، فهي في وقت كتابة هذا المقال (يوليو 2021)، كان سعرها يدور حول مستويات 1.04$. ومع القيمة المتزايدة التي يكتسبها المشروع، وانجذاب عدد من المستثمرين نحوه، فإن الاستثمار فيها يعتبر فكرة مميزة، خصوصاً في ظل التوقعات التي تشير إلى ارتفاع سعرها عدة مرات.
عيوب عملة ماتيك (Polygon)
سوف تفقد الكثير من الزخم مع ظهور Ethereum 2.0: اكتسبت بوليجون الكثير من الزخم، بسبب معالجتها مشاكل الازدحام في شبكة ايثريوم وبطء التنفيذ. إلا أن الإعلان عن الترقية Ethereum 2.0، والإنتقال من مفهوم إثبات العمل إلى إثبات الحصة، سيساهم في نقلة نوعية وزيادة سرعة المعالجة لتصل إلى 100.000 معاملة في الثانية، لتتفوق بذلك على Polygon التي تعالج قرابة ال 65.000 معاملة في الثانية.
المنافسة القوية من مشاريع مشابهة: تواجه Matic مواجهة شرسة من مشاريع لها نفس المميزات مثل Polkadot و Chainlink. لذلك يتعين على Polygon التطوير المستمر على الشبكة الخاصة به، وإلا ستطيح به المشاريع المشابهة وستفقد العملة جزء كبير من قيمتها.
مشاكل التنظيم التي تواجهها العملات المشفرة: تسيطر على سوق الكريبتو نظرة هبوطية، بسبب مشكلات التعدين والتي تأتي في معظمها من الصين. بسبب سعرها المنخفض نسبياً، قد تصبح عملة ماتيك من ضمن الأكثر تضرراً في حال تعرض سوق العملات المشفرة لموجة هبوط ناشئة عن مشاكل التنظيم.

هل يمكن تعدين عملة Matic؟


في الورقة البيضاء الخاصة بالمشروع، حدد المطورون كمية العرض القصوى ب 10 مليار وحدة، أما المتداول منها في الوقت الحالي (يوليو 2021) فيقترب من 5 مليار وحدة. عملة Matic لا يمكن الحصول عليها عن طريق التعدين، لذلك فالطريقة الوحيدة للحصول عليها هي الشراء من بورصات العملات الرقمية. وفقاً لجدول الإصدار فإنه من المتوقع أن تصبح جميع الرموز قيد التداول بحلول ديسمبر 2022.

في هذا السياق من المهم أن تتعرف على مفهوم عملية التعدين وكيف تتم من خلال قراءة مقالنا بعنوان: تعدين بيتكوين والعملات الرقمية.
شراء عملة ماتيك (بوليجون)

تمر عملية شراء أي عملة رقمية بعدة مراحل،. واختصاراً على أي مستثمر يفكر بالحصول عملة ماتيك أن يقوم أولاً بإنشاء محفظة خاصة بها، في واحدة من محافظ العملات الرقمية المشهورة. يلي ذلك إنشاء حساب في واحدة من بورصات العملات الرقمية التي توفر خدمة وبيع شراء العملات المشفرة.

اختصاراً، يمكن للمستثمر فتح حساب في منصة Binance، التي تعمل كمحفظة وكبورصة في نفس الوقت. تتميز بينانس أيضاً بأنها الأرخص من حيث العمولة عدا عن كونها أكبر بورصة لتداول العملات الرقمية.




ما هو المستقبل الذي ينتظر عملة ماتيك؟

مستقبل عملة Matic


تمثلت القيمة الرئيسية التي أضافتها Polygon في إيجاد حلول لمشاكل التحجيم وبطء التنفيذ في شبكة الإثريوم. لذلك وجدنا أنها اكتسبت المزيد من القوة، والمزيد من الداعمين في فترة قصيرة. لكن الإعلان عن (Ethereum 2.0) الذي سيدخل حيز التنفيذ في نهاية 2021 أو في بداية 2022، قد يكون عقبة أمام استمرار تقدمها، وقد يفقدها الكثير من الزخم، خصوصاً أن هذا التحديث قد تصل كفاءته إلى إنجاز 100 ألف معاملة في الثانية، ليتفوق بذلك على بوليجون التي تنجز قرابة ال 65 ألف معاملة في الثانية.

في نفس السياق تواجه بوليجون منافسة شرسة من Polkadot و Chainlink، اللذين لديهم أفكار مشابهة، عدا عن قيامهم بالكثير من التحديثات والتطويرات على الشبكات الخاصة بهم وبشكل مستمر. في الجانب الآخر، لدى فريق ماتيك خطة للمستقبل وإن كانت غير واضحة المعالم بما يكفي، أضف لذلك أنها أصبحت منتجاً استثمارياً معتمداً لدى واحدة من أشهر شركات الاستثمار في الأصول الرقمية. كما أن لديها العديد من الشراكات المهمة، ويدعمها مستثمرون بارزون مثل Mark Cuban.

بالنظر إلى ما سبق، أصبح من الواضح أن Matic وعلى الرغم من مميزاتها الكثيرة، إلا أنها تحتاج لمزيد من الجهود، وعلى وجه التحديد في مجال التطوير والتحسين، حتى لا تفقد زخمها مع الوقت، كما حصل مع العديد من العملات الأخرى.
توقعات عملة Matic للأعوام (2021-2022)

ثبات عملة ماتيك (بوليجون)، وارتفاع أسعارها في الوقت الذي كانت فيه معظم العملات المشفرة تعاني، جذب إليها كثير من الإنتباه، وكثير من المستثمرين، وذهب كثير من الخبراء إلى تحليل العملة وتوقع أسعارها. فيما يلي، نذكر لك أهم التوقعات بخصوص سعر عملة Matic:
التوقع الصادر عن Digital coin price: يرى القائمون على هذا التوقع أن السعر سيغلق العام 2021 عند مستويات 2.51$، مع استمرار الإتجاه الصعودي في 2022 نحو مستويات 2.82$.
التوقع الصادر عن وكالة التنبؤات الإقتصادية: لا يختلف هذا التوقع كثيراً عن سابقه، حيث يرى القائمون عليه أن السعر سينهي هذا العام عند مستويات 1.26$، مع استمرار الصعود في العام التالي نحو مستويات 2.12$، والتي من المتوقع أن يحققها في يوليو 2022.
التوقع الصادر عن Coin Pedia: اعتماداً على نظرة فنية، يرى القائمون على هذا التوقع أن سعر عملة ماتيك قد يرتفع إلى 1.88$ مع نهاية 2021، إذا نجح في اجتياز المقاومة القوية عند 1.31$. أما فيما يخص العام التالي، فهم يرون أن اختتام 2021 في اتجاه صعودي سيدعم المزيد من الإرتفاع 2022، وسيبدأ التداول عند مستويات 1.90$. أما في حال انتهت 2021 بإشارات هبوط، فقد يبدأ التداول في 2022 عند مستويات 0.75$.
الخلاصة بخصوص عملة ماتيك (Polygon)

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    (adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -